Skip to main content
Hi! Looking for something? Click Here
Great! What do you need help with?
You’ve come to the right place.
Check out our new wearer guide.
We have many options for existing wearers.

الضمور البقعي المرتبط بالعمر

التنكس البقعي المرتبط بالسن هو حالة مرضية للعين تحدث عادةً لكبار السن. هناك نوعان من التنكس البقعي المرتبط بالسن: التنكس البقعي الجاف المرتبط بالسن وهو أكثر شيوعاً، ويحدث تدريجياً ويمكن أن يسبب فقدان جزئي للبصر. أما التنكس البقعي الرطب المرتبط بالسن يحدث بسرعة أكبر وقد يتسبب في فقدان أكبر للبصر. ويمكن أن يحدث كلا النوعان في نفس الوقت.

الأعراض

يؤدي التنكس البقعي الجاف المرتبط بالسن إلى فقدان تدريجي لمجال الرؤية المركزي، مما يجعله مشوهاً ومشوشاً، وقد تبدو الأشياء بحجم أو شكل غير عادي. وفي كثير من الأحيان تظل الرؤية الطرفية (الجانبية) سليمة. مع التنكس البقعي الرطب المرتبط بالسن، سيحدث فقدان مماثل في مجال الرؤية، لكنه يحدث بسرعة أكبر.

الأسباب

يحدث التنكس البقعي المرتبط بالسن عندما تتوقف منطقة البقعة، وهي الجزء المركزي من شبكية العين، عن أداء وظيفتها بفاعلية.

لا يوجد حالياً علاج للتنكس البقعي الجاف المرتبط بالسن، على الرغم من إمكانية جعل الأنشطة اليومية أسهل بفضل الإضاءة الجيدة والطباعة الكبيرة والعدسة المكبرة.

أما التنكس البقعي الرطب المرتبط بالسن يتم علاجه أحياناً بالأدوية أو الجراحة بالليزر. لا يؤدي العلاج دائماً إلى تحسين الإبصار، ولكن يمكن أن يساعد في منع المزيد من فقدان الرؤية.

المكملات الغذائية والمواد الغذائية مثل الخضراوات الورقية والتوقف عن التدخين قد يساعد في إبطاء تقدم التنكس البقعي المرتبط بالسن.

ابدأ مع العدسات اللاصقة

يرجى ملاحظة أنه قد تطبق رسوم الفحص الطبي للعين وتجربة العدسات اللاصقة. فقط للمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي18 سنة أو أكثر. تجربة واحدة للفرد. الأهلية تخضع لموافقة أخصائي العيون. أخصائيو العيون المشاركون فقط. أنظر(الرابط) للاطلاع على كامل الشروط والأحكام.